القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

 


البرامج التلفزيونية العربية


     إن الانسان اليوم يعيش في بيئة مشبعة بالمواد الاعلامية التي تتميز بالتعدد الهائل والتنوع الكبير في وسائل الاعلام، والتي اتسعت وأصبحت تشمل أنواعا عديدة و مختلفة من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة أيضا. فما هي سلبيات وايجابيات البرامج التلفزيونية والحلول التي تضمن الاستغلال الجيد ؟ 

     هناك العديد من من القنوات التلفزيونية التي تعرض برامج مفيدة مثل: مزامير داوود الذي يشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم والذي يعرض على قناة الشروق TV وبرنامج : وافعلوا الخير فهو برنامج اجتماعي خيري يقدم خدمات جليلية للفقراء والمعوزين والمرضى، وله دور فعال في إحياء ثقافة التعاون والعمل الخيري خاصة لدى فئة الشباب، وبرنامج عمو يزيد الخاص بالاطفال الذي يعتبر برنامج مفيد للأطفال. لكن في المقابل توجد برامج سلبية مثل: أحكي حكايتك الذي يكشف أسرار الناس للمجتمع، وبرنامج خط أحمر وتحري الجريمة الذي يعرض أحداث القتل وهو برنامج غير مفيد بالنسبة للأطفال وبرنامج وقت المغامرة الذي يعرض على CN بالعربية وهو برنامج خطير يعرض مشاهد مخيفة للاطفال. ولتفادي مشاهدة الاطفال لهذه البرامج التافهة المضيعة للوقت عليهم مشاهدة برامج اخرى لها معنى مثل : افتح يا سمسم وبرامج قصص الانبياء والرسل، وبرنامج المكتشف الصغير الذي يعرض على قناة أمجاد التعليمية للأطفال وهدفها تعليم الاطفال لمهارات التفكير و أيضا برنامج فكر معنا للذي يستهدف تنمية التفكير لدى الاطفال بطريقة مسلية وعملية.

     في النهاية أنصح الأهل بعدم قضاء الطفل وقت كبير امام التلفاز لأنه يسبب اضطرابات في النوم و التوتر وقلة الانتباه والمشاكل السلوكية، كما اتمنى للاهل الانتباه للبرامج التي يشاهدها الطفل ومراقبتهم ووضع برامج مفيدة لهم.


✍️ بقلم التلميذة المبدعة: لجين نوارة.

✍️ القسم: 2 م 1.

✍️ المتوسطة: علال بلوصيف سيدي مزغيش سكيكدة 

✍️ تاريخ النشر: 31 جانفي 2023. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات