القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

 

قراءة نقدية في مستوى البرامج التلفزيونية 






      البرامج التلفزيونية هي برامج يشاهده الناس بغية الترفيه و توسيع المكتسبات، والتعرُف على أحوال العالم، تنقسم هذه البرامج إلى عدة انواع؛ منها المفيدة ومنها التَافهة (الضَار). فما هي البرامج المفيدة و ما هي البرامج التافهة؟؟
    تتنوع البرامج التلفزيونية المفيدة بين الدينية و الرياضية و الثقافية و العلمية و السياسية و الاقتصادية، فمثلا من البرامج الدينية، حصة مزامير داوود فهي تفيد المجتمع كثيرا لأنها تهتم بحفظ القرآن الكريم و أصول تجويده، لذلك تحض بنسبة مشاهدة عالية عبر شبكات التواصل الإجتماعي، و لدينا البرنامج الوثائقي العلمي مصر القديمة الذي يثقف الناس و يجعلهم يسافرون في تاريخ الحضارة الفرعونية، تساهم هذه البرامج في نشر معلومات و أخبار تفيد المجتمع، كما تلعب ظورا هاما في ترسيخ الأخلاق و القيم الاجتماعية، و تعزيز مقومات الهوية الوطنية. و في المقابل نجد برامج تافهة مثل: Arab got tallont / X factor / The voice فهي حصص للغناء و الرقص، تضر المجتمع العربي و تبث أخلاق هدامة لقيم المجتمع، و مناقضة لتعاليم الدين الإسلامي، فهي تشجع الشباب على الرقص و الغناء، و تضييع وقتهم فيما لا ينفعهم، و لكن رغم كل هذه الأضرار فهذا النوع من البرامج يحقق نسب عالية من المشاهدات، لأنها توفر أموال باهضة، في الاشهار و التسويق لها، بمختلف الوسائل كذلك لأنها توفر للشباب الفرجة و الاستمتاع.
       إذا البرامج التلفزيونية متنوعة و مختلفة، حسب اختلاف مجالات حياة الإنسان و اهتماماته، لذا علينا أن نختار منها ما يحقق الإفادة و المتعة


✍️ بقلم الزعيم: ربيع بودماغ.
💥 القسم: 2 م 2.
✍️ المؤسسة: متوسطة علال بلوصيف سيدي مزغيش سكيكدة.
💥 تاريخ النشر: 30 جانفي 2023.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات