القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا



لتحميل المذكرة بصيغة DOCX اضغط هنا 

  المقطع الثالث: الحياة الديمقراطية
  الوضعية التعلمية: سلطات الدولة الجزائرية
  الكفاءة الختامية: ينطلق من مفهوم الدولة الجزائرية كجمهورية ديمقراطية شعبية لتأكيد تمسكه بترقية  العلاقات الاجتماعية والسياسية.

الإشكالية: لضمان السير الحسن والمنظم للدولة، تم خلق ثلاث سلطات ذات مهام مختلفة، وهي السلطة التشريعية، السلطة التنفيذية والسلطة القضائية، ترتبط السلطات الثلاث بعلاقة فيما بينها لضمان ترابط مؤسسات الدولة وآداها لعملها بالشكل الصحيح.
التعليمات: اعتمادا على مكتسباتك والكتاب المدرسي من الصفحة 113 إلى 124 أجب على ما يلي: عرف السلطة التنفيذية– عرف السلطة التشريعية – عرف السلطة القضائية – تحدث عن العلاقة بين السلطات الثلاث.

1-    السلطة التنفيذية: يقودها رئيس الجمهورية المنتخب لمدة 5 سنوات، والوزراء (يعينهم الرئيس) مهمتها تنفيذ القرارات والقوانين وتجسيد المشاريع.
2-    السلطة التشريعية: تتشكل من البرلمان بغرفتيه، المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، مهمتهما إعداد القوانين، مناقشتها والمصادقة عليه، ومراقبة عمل الحكومة ومسائلتها.
3-    السلطة القضائية: تتمثل في المحاكم الإدارية والمحاكم العادية وهي: المحكمة الابتدائية، المجلس القضائي والمحكمة العليا. مهمتها ضمان حريات وحقوق الأفراد، وتتمتع بالاستقلال التام عن بقية السلطات (لا يتدخل في عملها الرئيس ولا الوزير...).





4-   العلاقة بين السلطات: إن للسلطات الثلاث عملا يكمل بعضه بعض فالقوانين التي تشرعها السلطة التشريعية تنفذها السلطة التنفيذية التي تخضع في نفس الوقت لمراقبة البرلمان (السلطة التشريعية) أما الرئيس والحكومة (السلطة التنفيذية) فتخضعان لمراقبة المحكمة العليا في حال ارتكاب مخالفات
المحكمة العليا
 
المحكمة العليا في حال ارتكاب خيانة أو مخالفات
المجلس القضائي
 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات