القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا




لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا

المقطع الأول: الوثائق التاريخية

الوضعية الجزئية: ميادين تحول المجتمع الإسلامي. 

الكفاءة الختامية: لتمكن من دراسة الوثيقة التاريخية دراسة منهجية من حيث طبيعتها، نوعها ومصدرها.

الإشكالية: يعتبر الإسلام حداً فاصلاً بين فترتي ظلام وجهل وفترة نور وعلوم، تجلى ذلك في التحولات الكبرى التي أحدثها منذ ظهوره في المجتمع الإسلامي وحتى غير الإسلامي في مختلف المجالات، دينيا، سياسياً، اجتماعياُ ودينياً

التعليمات: من مكتسباتك والسندات من الصفحة 16 إلى 26 أجب على التالي: - تحدث عن أوضاع شبه الجزيرة قبل الإسلام - لماذا أرسل الله عز وجل النبي وأين ومتى؟ - ما موقف قريش من الدين الجديد وما رد فعل المسلمين؟ - ما هي التحولات التي حصلت في المجتمع الإسلامي بعد البعثة؟ - أذكر أهم المبادئ التي جعلت المجتمع الإسلامي ينجح في احداث هكذا تغيير جذري

1-    أوضاع شبه الجزيرة قبل البعثة:

v      المجال الديني: قبل البعثة النبوية كان لكل قبيلة في جزيرة العرب آلهتها (أصنام) مثل: هبل، اللات، العزة ومناة.. كما انتشرت اليهودية والمسيحية والحنفية (أتباع إبراهيم عليه السلام) وكان العرب يحجون إلى مكة كل سنة.
v      المجال الاجتماعي: قبل الإسلام انتشر الظلم، الاستعباد، أكل الربا، وأد البنات وشرب الخمر، قطع الطريق كما كان المجتمع مقسماً إلى طبقات ولكن العرب اتصفوا في نفس الوقت بعديد الصفات الحميدة كالشجاعة، إكرام الضيف، نصرة المظلوم.

v      المجال السياسي: عرف المجتمع التشتت والتشرذم قبل الإسلام، إذ توزع العرب على شكل قبائل متحاربة وكان كل فرد يعلن ولائه لقبيلته (من أهم القبائل: قريش، ثقيف، هوازن، الأوس..) وكان الفرس والبيزنطيون قد احتلوا الأجزاء الشمالية من شبه الجزيرة.
v      المجال العلمي: تكلم العرب اللغة الحميرية والسبئية التي تطورت للغة العربية، وقد برع العرب في الشعر والأمثال وأقاموا لها المسابقات الأدبية لكنهم بقوا متخلفين في باقي المجالات مقارنة بالفرس والصينيين والهنود..

2- البعثة النبوية:
بعد انتشار الفساد الاجتماعي والشرك بالله عز وجل أرسل الله تعالى محمد صلى الله عليه وسلم رسولا للعالمين (622 م) لدعوة البشرية لعبادة الله وحده لا شريك له، وبدأ دعوته بعد نزول آية: "يا أيها المدثر قم فأنذر".
3- الهجرة: كان رد فعل قريش عنيفا ضد الدين الجديد ووصل الأذى حتى النبي عليه الصلاة والسلام فأمر النبي أصحابه بالهجرة إلى المدينة المنورة بعد بيعة العقبة 2 عام 622 من طرف بعض أهل يثرب، فهاجر المسلمون أفراداً وجماعات ثم تبعهم النبي.
           مسار الهجرة: رغم أن يثرب تقع شمال مكة إلاّ أن محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر رضي الله سلكا طريقا إلى الجنوب ليضللا عدوهم ثم مكثا في غار ثور ثلاث ليال ثم سلكا طريقا على سواحل البحر الأحمر لأن أعين قريش لا تصله.

التحولات التي حصلت في المجتمع الإسلامي بعد صدور الصحيفة:

v      المجال الديني: تراجع الشرك تدريجيا إلى أن ندر في الجزيرة العربية بعدما دعى القرآن الكريم إلى توحيد الله عز وجل ونبذ عبادة الأصنام والبشر وحطمت الأصنام الموجودة في الكعبة (8 للهجرة) وأصبح الله هو المعبود الواحد.

v      المجال الاجتماعي: بمجيء الإسلام ودستوره حرّم الظلم لقول الله "فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين" وحرّم الربا لقوله" وأحلّ الله البيع وحرّم الربا" والخمر كذلك "يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون" وانتقل المجتمع من الفساد الأخلاقي والظلم إلى العدل والصلاح...

v      المجال السياسي: توحدت شبه الجزيرة تحت راية الإسلام وظهر مجتمع إسلامي واحد يسير بدستور النبي ويتبع القرآن الكريم والسنة النبوية، وطُهّر المجتمع من العصبية القبلية، بعد المآخات بين المسلمين (مثل المهاجرين والأنصار...) واعتمد الشورى مبدأ سياسيا.

v    مبادئ وأسس المجتمع الجديد:
·        كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.
·        إطلاق كل الطاقات والكفاءات في حدود الشرع.
·        الولاء للإسلام فقط.
·        الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
·        مكارم الأخلاق وتحريم الموبقات.
·        توفير أسباب النصر بعيدا عن الاتكال والكسل (كالعمل الحلال والعلم).



خلاصة: الاسلام أحدث ثورة شاملة في حياة العرب شملت مناحيها كافة، ونقلتهم من حالة التردي والضياع إلى أمّة متميزة أدت أعظم الأدوار وأخطرها في مصير العالم والحضارات الإنسانية لقرون طويلة من الزمن.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات