القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

مذكرة الجزائر وشمال افريقيا في العصور القديمة

 

 
لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا

   المقطع الثاني: التاريخ الوطني
  الوضعية الجزئية: الجزائر وشمال افريقيا في العصور القديمة
   الكفاءة الختامية: يصنف المنجزات الحضارية القديمة في الجزائر وشمال افريقيا مبرزا دور الممالك في مواجهة الاحتلال.

  الإشكالية الانطلاقية: لم تكن هناك أبداَ في أي ظرف من التاريخ وبأي شكل كان دولة جزائرية " هكذا ادعى شارل ديغول أن الجزائر ولدت لأول مرة في الأول من نوفمبر 1962م. اد أن الجزائر ولدت قديما واحتكت بالكثير من الدول الكبرى وخلفت مظاهر حضارية كثيرة رغم تعرضها للاحتلال الثلاثي الدي حاول مسح هويتها عبر سياسة الرومنة.

الإشكالية: تعتبر قارة ليبيا من أقدم القارات التي سكنها الإنسان، وقد ازدهرت حضاراته بها لتنوع طبيعتها وتضاريسها إد سكن البربر المرتفعات مثل جرجرة، النوميد سكنوا المناطق الساحلية والجيتول المناطق الصحراوية.

التعليمات: اعتمادا على مكتسباتك، جهاز العرض والكتاب المدرسي من الصفحة 42 إلى 45 أجب على ما يلي: ضع بطاقة تعريف للمغرب القديم (شمال افريقيا) – تحدث عن تعمير القارة – حدد مواطن سكن سكان شمال افريقيا قديما – تحدث عن تطور نمط المعيشة في المنطقة.

1-    الوسط الطبيعي لشمال افريقيا:
تمتد بلاد المغرب من البحر المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا، ومن مصر شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً، وهي من أقدم المناطق التي عمرها الانسان لملائمة مناخها ووفرة المياه بها.
·        تتخلل المنطقة سلسلتي الأطلس التلي، الصحراوي والريف، كما تتميز المنطقة الساحلية بخصوبة التربة وكثرة السهول التي تقطعها الوديان.
2-    الوسط البشري لشمال افريقيا:
 أطلقت عدة تسميات على سكان القارة مثل الليبيون واللوبيون الدين سكنوا الجبال، إضافة للنوميديين وقد سكنوا المناطق القريبة من البحر بين تونس والجزائر، أما سكان الصحراء فقد سموا بالجيتول.
3-    تعمير المنطقة:
يثبت علم الآثار أن شمال افريقيا من أقدم المناطق التي عمرها الانسان، فمنطقة عين بوشريط بسطيف عمرت مند حوالي 2.4 مليون سنة وهو ثاني أقدم منطقة تواجد فيها الانسان في العالم، كما عثر في بئر العاتر بولاية تبسة وقفصة بتونس على آثار ترجع للعصر الحجري القديم.
4-    تطور نمط المعيشة:
أ‌-       مرحلة التنقل: آوى الانسان المغربي في هده المرحلة إلى الكهوف واعتمد على التنقل لممارسة الصيد وجمع الثمار من الأشجار وقد صنع الانسان المغربي أدوات حجرية تساعده في طحن الحبوب والصيد.
ب‌-   مرحلة الاستقرار: في العصر الحجري الحديث شرع الانسان المغربي في الانتقال من حياة التنقل إلى الاستقرار ليرتبط بالأرض، الزراعة وبناء الأكواخ، كما اخترع السكان آلات درس متطورة عوضا عن الآلات الحجرية.




اعداد الأستاذ: عبد النور خالد

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات