القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا


لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا

لتنزيل سندات اضافية للدرس بصيغة PDF اضغط هنا


المقطع الثالث: التاريخ العام.
الوضعية التعلمية: دور الحضارة الاسلامية في النهضة الأوروبية.
الكفاءة الختامية: يستقرئ التوثيق التاريخي المناسب للتعرف على مظاهر النهضة الأوروبية الحديثة مع ربط العلاقة بين   الفتوحات العثمانية في أوروبا والحملات الصليبية.

الإشكالية: جاء على لسان المستشرقة الألمانية SIGRID HUNKE في كتابها شمس العرب تسطع على الغرب: "لقد حول المسلمون الأندلس في مائتي عام من بلد جذب فقير مستعبد إلى بلد عظيم مثقف ومهذب يقدس العلم والفن والأدب قدم لأوروبا سبل الحضارة وقادها في طريق النور" ص 541... ما مدى صحة قول المستشرقة الألمانية وهل للمسلم دور في النهضة الأوروبية؟

التعليمات: اعتمادا على مكتسباتك وسندات الكتاب المدرسي من الصفحة 86-87 الى 109 السندات الورقية من 2 إلى 5 أجب على ما يلي: هات تعريف للنهضة الأوروبية – ما هي عوامل قيامها – أذكر أهم مظاهرها

1-    الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى: بنى المسلمون أول جامعة في التاريخ (بيت الحكمة أنشئت في بغداد سنة 830 م) كما بنو أول مستشفى في دمشق 706م واكتشف ابن النفيس الدورة الدموية وابن زهر بالأندلس كان يمارس الجراحة والتخدير، وفي الفلك نجد أن البيروني قاس محيط الأرض وأكد على كروية الأرض، وبين أن توالي الليل والنهار سببه دوران الأرض وفي الرياضيات اشتهر الخوارزمي كمؤسس علم الجبر وواضع حساب اللوغاريتمات وكان أول من اكتشفت الصفر.

 

2-    دور الحضارة الإسلامية في النهضة الأوروبية:

 

·          التجار ورجال الدين الأوروبيين المتدفقين على الأندلس وصقلية: نهل التجار والمحتلون من علوم العرب كليوناردو دافينشي الذ يقدم مع والده الى بجاية الجزائرية وهذا وصفت لنا الحال "هونكه": ... اختلط ليوناردو بتجار الجلود العرب ... وسلمه والده لمعلم عربي يعلمه الحساب ... وتعلم الجذور وحل المعادلات التي شرحها أبو كامل وعمر الخيام وابن سينا في الوقت الذي كان فيه أقرانه يجوبون الحانات والمقاهي

·          حركة الترجمة الواسعة جدا لمؤلفات العرب: نقل الأوروبيون منذ القرن 11م كنوز المؤلفات الإسلامية إلى لغاتهم المحلية عبر حركة ترجمة واسعة جدا نقلت على إثرها أفكار ابن رشد، ابن سينا، ابن زهر ...

·          العلماء العرب الذين عملوا أو استوطنوا في أوروبا: أسس العرب الكثير من المدارس في أوروبا نقلوا عبرها عمل القرائح الإسلامية كمدرسة للأوروبيين PALERME للطب ومثلها الكثير في إيطاليا.

·          الحروب الصليبية (بداية من القرن 11م): أدت الحروب طيلة 4 قرون إلى اختلاط الأوروبي المتخلف بالمسلم المتحضر فنقل عنه الكثير من مظاهر الحضارة كفن صناعة البارود والقذائف الصاروخية، كما ساعدت في نمو الوعي بوحدة أوروبا ثقافيا وجغرافيا واكسابها ثروة معتبرة.

 

ادماج جزئي: شكل فوجا من 4 زملاء وقدم ملخصا لأهم الأفكار التي جاءت في كتاب شمس العرب تسطع على الغرب. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات