القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

مذكرة التطور الحضاري لممالك شمال افريقيا (الجزء1)



   لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغك هنا

   المقطع الثاني: التاريخ الوطني
  الوضعية الجزئية:  التطور الحضاري لممالك شمال افريقيا 
 الكفاءة الختامية: تصنيف المنجزات الحضارية في الجزائر وشمال افريقيا والاعتزاز بدور الممالك في التصدي للاحتلال.

الإشكالية الجزئية: عرف القرن الثالث قبل الميلاد ظهور عدة كيانات سياسية في شمال افريقيا، اذ ظهرت مملكة الماسيل والماسيسيل ومملكة موريتانيا قام بتزعمها عدة قادة عسكريون وسياسيون خلدهم التاريخ بين صفحاته على رأسهم سيفاقس، مسيبسا وبطليموس...وقد تم في توحيد نوميديا على يد ماسينيسا مما جعل المنطقة أكثر قوة.

التعليمات: اعتمادا على مكتسباتك وصفحات الكتاب المدرسي من الصفحة 68 إلى 79 أجب على ما يلي: ضع بطاقة تعريف لممالك نوميديا قبل التوحيد – ضع تعريف لمملكة نوميديا الموحدة – هات تعريف لمملكة موريتانيا

1-      نوميديا قبل الوحدة:                                                                             
أ‌.        مملكة الماسيسيل (نوميديا الغربية): تأسست في شمال افريقيا، اتخذت من سيغا عاصمة لها تمتد جغرافيا بين مملكة الماسيل شرقاً (القل) ومملكة موريتانيا غرباً يعتبر الملك سيفاكس أهم ملوكها سقطت سنة 190 ق.م على يد ماسينيسا.

ب‌.     مملكة الماسيل (نوميديا الشرقية): مملكة بربرية قامت في شمال افريقيا، اتخذت من سيرتا عاصمة لها، تحدها شرقا قرطاجة وغرباً مملكة الماسيسيل، ازدهت وتوسعت المملكة في عهد الملك ماسينيسا الذي حكم من 203 ق.م الى 148 ق.م في عهده عرفت المنطقة استقراراً وتوحدت النوميديتين.

2-      نوميديا الموحدة: توحدت المملكتين في عهد سيفاكس عام 206 ق.م بعد سيطرته على أراضي نوميديا الشرقية بمساعدة قرطاجة لكن ماسينيسا حاكم نوميديا الشرقية استرجع أملاك أجداده بمساعدة الإمبراطورية الرومانية بل وسيطر على نوميديا الغربية ووحد شمال افريقيا ما جعل روما وقرطاجة ترهبان جانبه.
       3-      مملكة موريتانيا: تأسست أواخر القرن الرابع ق.م، ما بين المحيط الأطلسي غرباً وواد ملوية شرقاً ثم توسعت في الأراضي النوميدية، أهم ملوكها بطليموس عرفت في  عهده المملكة ازدهاراً اقتصاديا ورقيا عمرانيا ما جعلها محل أطماع روما التي احتلتها
سنة 40 م وقسمتها الى مقتطعتين موريتانيا الطنجية والقيصرية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات