القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

مذكرة اختلال التوازن بين الشرق الاسلامي والغرب المسيحي


لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا 

المقطع الثالث: التاريخ العام
الوضعية التعلمية: اختلال التوازن بين الشرق والغرب
الكفاءة الختامية: يستقرئ التوثيق التاريخي المناسب للتعرف على مظاهر النهضة الأوروبية الحديثة مع ربط العلاقة بين   الفتوحات العثمانية في أوروبا والحملات الصليبية.

الإشكالية: كان ابن خلدون أول من تكلم عن الدورة الحضارية للدول، فكل دولة تعيش عمرا كما للبشر أعمار، وقد تجلى ذلك في عمر الدولة العثمانية ممثلة الشرق الإسلامي والغرب المسيحي، الذي غير نمط حكوماته وقواعده الأساسية - في عصر جمود العثمانيين – بعد الثورتين الإنجليزية والفرنسية وما تلاها من ثورة صناعية وحركة استدمارية.

التعليمات: اعتمادا على مكتسباتك وسندات الكتاب المدرسي من صفحة 112الى 120 وجهاز العرض أجب على ما يلي: هات تعريف للنهضة الأوروبية – ما هي عوامل قيامها – أذكر أهم مظاهرها


1-    تمهيد: في القرن السادس عشر حدث تحول في السبق العلمي لصالح الأوروبيين ومعه بدأت تنازلات العثمانيين لصالح الغرب المسيحي عبر سلسلة من الامتيازات الاقتصادية تحولت الى اقتطاع أراضي ودول كاملة كالجزائر 1830م.

 

2-    اختلال موازين القوى:

 

أ‌-       الثورة الإنجليزية 1688م: ساد بريطانيا نظام حكم ملكي مطلق (الملك هو الحاكم والمقرر الوحيد) يستغل الدين لتمكين سلطته ليثور الشعب ضد الملك في ثورة سلمية 1688م خلعت عن الملك سلطاته وانتقلت إلى 3 سلطات مستقلة.

ب‌-   الثورة الفرنسية 1789م: انقسم المجتمع قبل الثورة الى ملك ونبلاء، إكليروس وعامة مقهورون وجدوا في كتابات VOLTAIRE – ROUSSEAU – MONTESQUIEU ما يشعرهم بالظلم ويحثهم على التغيير وذلك ما جرى في 1789م جاءت بعقد اجتماعي جديد قوامه العدالة – الأخوة – المساواة.

3-    الثورة الصناعية والحركة الإستدمارية:

أ‌-       الثورة الصناعية:

هي سلسلة من التغييرات الجذرية التي عرفتها أوروبا بداية من القرن 17 كنتيجة للنهضة الأوروبية. نقلت المجتمع من الزراعة والتجارة إلى الصناعة، إذ ظهرت عديد الاختراعات والاكتشافات المهمة في القرنين 17 و 18 كالآلات البخارية ومصانع التعدين والنسيج ... ما أدى إلى ارتفاع هائل في الإنتاج والحاجة للمواد الأولية.

ب‌-   الحركة الإستدمارية:

 بعد ضعف الدولة العثمانية وما حققته الثورة الصناعية بدأت حملة أوروبية محمومة للبحث عن مناطق النفوذ والثروات في افريقيا وآسيا، فتم احتلال الجزائر 1830م، تونس 1881م، المغرب، افريقيا الوسطى، موريتانيا، سوريا، اليمن، الامارات، العراق، الأردن ...


ادماج جزئي: أجب على النشاطات صفحة 121

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق