القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

منهجية كتابة مقال في مسابقة الدوكتورا







أولا، ليكن في علمك أخي - أختي، أن منهجية كتابة المقال تختلف من جامعة لأخرى، وعليك قبل أن تجتاز الامتحان أن تسأل طلبة الجامعة التي ستجتاز فيها الامتحان ليعطوك الخطوط العريضة للمنهجية المعمول بها في الجامعة، أما هذه المحاولة فهي تخص منهجية كتابة المقال التي استعملتها أنا شخصيا.

ما فائدة استعمال منهجية معينة؟
- تنظيم الورقة والكتابة بأسلوب واضح وتراكيب أكاديمية سيجعل المصحح يقرأ ورقتك بأريحية ولا يبخسك حقك، بل وسيتأكد من أنك قد تكون مشروع دكتور ناجح، وهذه هي العوامل التي تساعدك في الحصول على علامات جيدة.


* منهجية المقال:


إبدأ مقالك بكتابة خطة عمل في الصفحة الأولى، مثل:


- المقدمة

- العرض

المبحث الأول: القوانين العقارية في الجزائر

المبحث الثاني: أهداف القوانين العقارية

المبحث الثالث: انعكاسات القوانين العقارية

- الخاتمة.


ثم إقلب الصفحة وابدأ في تحرير مقالك عبر الخطوات التالية:


- المقدمة: تكون مختصرة في حوالي 5 - 6 أسطر فقط، تمهد فيها لموضوعك بوضعه في سياقه العام، ثم الاضارة لموضوعك دون شرح بل لتطرح فقط الاشكالية العامة في سؤال أو سؤالين.


- العرض: تقسمه إلى فقرات حسب الخطة التي وضعت فنكتب:

1- القوانين العقارية في الجزائر: ..... وتجيب على المبحث.

وهكذا حتى تنتهي من كل المباحث.

- الجمل داخل كل فقرة يجب أن تكون مترابطة، تشعر المصحح أنها كتلة واحدة، وعليه فأنت ملزم باستعمال أدوات الربط كــ: ...بالاضافة إلى، وهو ما أدى، كما، وبحكم أن ... وحتى الأفكار يجب أن ترتب حسب ترابطها مع بعض، فلا يصح مثلا أن تتحدث عن النتيجة ثم تعود لتتحدث عن السبب.

مثال في موضوع نتائج القوانين العقارية في الجزائر:

أدت القوانين العقارية إلى مصادرة ملايين الهكتارات من أراضي الجزائريين، وهو ما أدى إلى تفقير الجزائريين لأن الأرض هي أهم ما يملكون، وبحكم أن القبيلة هي النوات الاجتماعية الأساسية للمجتمع، فقد تفككت القبيلة بسبب تطبيق قانون الملكية الفردية، ومع تفككها اندثرت القيادات التقليدية ....

هنا ذكرنا 4 نتائج في فقرة واحدة، لكنها مرتبطة ببعض اذ بدأنا بالنتيجة الأصل وهي "المصادرة" ثم تدرجنا إلى نتائجها: التفقير والتفكيك وهذه الأخيرة لها أيضا نتيجة وهي انهاء عهد الزعامات القديمة، وهكذا يتم الربط.

أي أنك الطالب لا يجب أن يكتب فقرات طويلة جدا ليشرح ويسترسل في الكتابة ويعيد صياغ نفس الأفكار.

- استعمل مصطلحات المادة، كالابستيمولوجيا، السوسيولوجيا، السياسة الكولونيالية ... عندها يستشعر المصحح أنك طالب معتاد على المطالعة ولك زاد واسع.

- استشهد بأقوال المؤلفين وضعها بين شولتين مع الاشارة في المتن لاسم الكاتب والكتاب.

الخاتمة: اجعلها مختصرة، وضمنها أهم استنتاجين أو 3 فقط، ولا تعد تلخيص المضمون، المطلوب منك هنا هو أن تتأمل في كل ما كتبت وتعطي رأيك فيه، كأن تقول:
انطلاقا مما سبق فان القوانين العقارية الصادرة في الجزائر، قد جعلت الجزائر جنة للكولون وجهنما للجزائريين ...

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات