القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

 



تقنيات المراجعة والحفظ تحضيراً لشهادة التعليم المتوسط    

لتنزيل النصائح والتقنيات بصيغة PDF اضغط هنا

 التقنية 1 المصطلحات والتواريخ: احفظ التواريخ المهمة فقط (على الأكثر 20 أو 30 تاريخ) أما المصطلحات في المواد الثلاث حاول أن تفهمها وتستوعب معناها فكثرتها تصعب عليك حفظها. وإذا طلب منك تعريف شخصية فإنك ستذكر مجال نشاطه، جنسيته (مثلا شخصية سياسية أو عسكرية جزائرية) وأهم وظائفه وان أمكن وفاته. وهنا تستطيع ألا تعتمد على الحفظ المجرد بل تذكر ما تعلق بدرسك فالشخصيات تعرفها ولا تحفظها. (لا تتعدى السطرين في شرح المصطلحات)  

التقنية 2 اعتمد على أسلوب الخرائط الذهنية (المخططات) لتلخيص وتبسيط فهم الدروس خاصة في التاريخ مثل مخطط الحركة الوطنية التالي: وأنجز على منواله مخطط لسلطات الدولة في التربية المدنية مثلاً وكل الدروس الطويلة والصعبة 
التقنية 3 هل تعتمد على الحفظ أم الفهم؟ في التاريخ والجغرافيا اعتمد أكثر على الفهم (لكن عليك أن تحفظ دروسك أيضا) ستتمكن من فهم دروسك بالمراجعة المستمرة، الاكثار من المخططات والتحاور مع زملائك حول الدروس. أما في التربية المدنية فاعتمد على الحفظ ومراجعة ما حفظت حتى تترسخ جيداً الدروس.
التقنية 4 الوضعية الادماجية: تعتبر الوضعية الادماجية أهم سؤال في الاجتماعيات لأن عدد نقاطها مرتفع جدا (8 نقاط في المدنية و7 نقاط في التاريخ والجغرافيا) لذلك عليك بالتركيز أثناء الإجابة عليها اذ عليك ب:
قراءة السياق، السندات والتعليمة عدة مرات حتى تفهم جيدا حول ماذا ستكتب فقرتك واعلم جيدا أن الإجابة على بعض الفقرات يحتاج إلى الاعتماد على عدة دروس في آن واحد (مثل الوضعية الادماجية في التاريخ 2018م) واحذر من التسرع أو الظن بأن الفقرة بسيطة وستحصل على نقاطها بسهولة بل ركز جيدا وستحصل على النقاط.
هيكل فقرتك كالتالي: مقدمة وهي بمثابة مدخل للفقرة تمهد بها قبل الإجابة على التعليمات، ثم العرض وهو أساس الفقرة وتجيب فيه التعليمات وأخيراً الخاتمة وهي بمثابة خلاصة الموضوع تذكر فيها حكما أو تعطي نتيجة.
عليك أن تعتمد على المعلومات اتي أعطيت لك في السندات وتدرجها في الفقرة لكن بتصرف (لا تكتبها كما هي بل غير فيها).
أكتب بخط واضح، مفهوم وتجنب التشطيب لأن المصحح إذا وجد فقرتك غير منظمة وبخط رديء فإنه لن يتعاطف معك.
أجب على قدر السؤال ولا تخرج عن المطلوب واحترم عدد الأسطر المطلوبة منك (إذا طلب منك 12 سطرا مثلا فلا تتعداها)
التقنية 5 كيف أحفظ دروسي ولا أنساهم؟؟: أثناء المراجعة والحفظ ستجد بعض الصعوبة في ترسيخ المعلومة وتحس أنك تحفظ ثم تنسى بسرعة !! ما هو الحل؟ الحل هو الاعتماد على الكلمات والجمل المفتاحية فقط، احفظ كل الفقرة التي تتكون مثلاً من 10 أسطر ثم عد اليها مجددا وحدد الكلمات والجمل الأساسية (ضع تحتها سطر أو استعمل surligneur أحسن) التي تفهم بها الفقرة ثم كرر قراءة ما قمت بالتسطير عليه وقم بإعادة كتابته في ملخصات قصيرة من سطرين أو سطر ونصف أو حول الفقرة إلى مخطط كما أسلفنا الذكر "هذه الطريقة مفتاحك لفهم دروسك اعتمد عليها وكررها حتى تتمكن منها"
التقنية 6 الآن قمت بحفظ درسك وحددت الكلمات المفتاحية فيه ورسمت المخططات كيف تضمن أنك لن تنسى ما حفظت يوم الامتحان؟؟ "لترسيخ الحفظ بشكل ممتاز يجب أن تكون حفظت بتركيز عالي ولم تشغل بالك بغير دراستك" وبإمكانك ترسيخ ما حفظت من الدروس الصعبة عبر إعادة كتابتها بخط يدك وهنا لا تعد كتابة كل الدروس بل فقط ما صعب عليك حفظه يمكن 4 أو 5 دروس فقط.
التقنية 7 كيف أعلق على رسم بياني: إذا طلب منك التعليق على منحنى بياني أو مخطط أعمدة ... اتبع الخطوات التالية:
أولا عرف بالوثيقة جغرافية أو اقتصادية أو سكانية ... وتبرز عنوانها واطارها الزماني والمكاني (حوالي سطرين)
في التعليق حاول إعطاء تعليقات وملاحظات حول تصاعد المنحنى في مرحلة ونزوله في أخرى فنقول مثلا: عرف تعداد سكان الجزائر انخفاضا من 1954م الى 1962م ثم بدأ يزداد تعدادهم ... وعليك أن تدعم ملاحظاتك بأرقام مع التبرير لكل مرحلة مثلا تقول انخفض تعداد السكان بسبب ممارسة فرنسا لسياسة حرب الإبادة ... وأخير تأتي باستنتاج مختصر.
قاعد عامة للمراجعة: ما تراه عينك (المخطط) ويفهمه عقلك وتسمعه أذنك (الحوار مع الزملاء) يترسخ في الذهن بشكل ممتاز. فاعتمد اذاً على كل ما سبق. وإن نجاحك في استحضار المعلومات أثناء الاختبار لن يتأتى الا بالتركيز الجيد أثناء الإجابة وفهم السؤال جيداً اقرأه 3 أو 4 أو 5 مرات عندما تفهمه ابدأ في الإجابة على الأوساخ واحذر من التسرع.


ا







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات