القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا


لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا 

لتنزيل سندات اضافية للدرس بصيغة WORD اضغط هنا 


 المقطع الثالث: التاريخ العام
الوضعية التعلمية: عوامل النهضة الأوروبية
الكفاءة الشاملة: الاعتزاز بمكانة الجزائر الدولية ودورها في صد الهجمات الصليبية على سواحل المغرب العربي بعد التعرف على مظاهر الصراع في الحوض المتوسطي في العصر الحديث.
الكفاءة الختامية: يستقرئ التوثيق التاريخي المناسب للتعرف على مظاهر النهضة الأوروبية الحديثة مع ربط العلاقة بين   الفتوحات العثمانية في أوروبا والحملات الصليبية.

الوضعية المشكلة الانطلاقية: بعد فترات العصور المظلمة التي عاشتها القارة العجوز فان الكثير من العوامل كاقتباسها من الحضارة الإسلامية قد قادت إلى عصر النهضة الأوروبية التي قلبت عديد الأفكار في أوروبا والعالم بإنجازاتها الكثيرة ما أثر على الخريطة الجيوسياسية العالمية وموازين القوى بين الشرق والغرب.


الإشكالية: ان الظروف التي سادت أوروبا في العصور الوسطى من انتشار النظام الاقطاعي وسيطرة الكنيسة كانت تحديات وعوامل مساعدة في دفع أوروبا نحو النهضة التي تجلت في مظاهر كثيرة غيرت وجه أوروبا.
التعليمات: اعتمادا على مكتسباتك وسندات الكتاب المدرسي صفحة 86-87 والصفحتين 94-95 والصفحات 100 الى 109 والسندات الورقية أجب على ما يلي: هات تعريف للنهضة الأوروبية – ما هي عوامل قيامها – أذكر أهم مظاهرها.


1-    تعريف النهضة الأوروبية: حركة ثقافية ظهرت في امارات إيطاليا أواخر العصور الوسطى ثم توسعت إلى باقي أوروبا، استمرت من القرن 14 إلى السابع عشر ميلادي، وعرفت انتشارا واسعا للبحث العلمي وتطويرا لشتى أنواع العلوم بالاعتماد على ارث باقي الحضارات القديمة.

 

2-    عوامل النهضة:

 

v      الظروف الكارثية التي عاشتها أوروبا في العصور الوسطى من سيطرة الاقطاع (سيطرة النبلاء ورجال الدين على الأراضي واستعباد العمال) وتسلط الجهاز الكنسي الذي حرم العلم وحارب العلماء.

v      فتح القسطنطينية وفرار العلماء لإيطاليا التي وفرت جوا من التحرر العلمي.

v      الاقتباس من الحضارات الأخرى; الإسلامية الرومانية والاغريقية.

v      حركة الغزوات الجغرافية وما وفرته من ثروات، موانئ، يد عاملة وطرق.

v      تحرر العلم والعلماء من قبضة الكنيسة ودعم حكام فلورنسا للعلم.

 

3-    مظاهر النهضة الأوروبية:

§        الحركة الفكرية والإنسانية: شهدت أوروبا في القرن 15 حركة فكرية واسعة وبرز الكثير من العلماء في مدن إيطاليا كماكيافيلي ودانتي وزعيم الإصلاح الديني مارتن لوثر (ألمانيا)، كما نشطت الترجمة لعلوم الأمم الأخرى للاستفادة منها.

§        الطباعة: رغم تنشيط الترجمة والعلوم إلا أنها لم تنتشر الا مع اختراع الطابعة في القرن 15م على يد الألماني GUTENBERG.J ما ساهم في نشر التراث القديم والدراسات الجديدة لنصبح المطالعة في متناول الجميع.

الحركة الفنية: ظهرت الكثير من الأعمال الفنية في مجال الرسم والنحت (دافينشي) وتطور علم الفلك ونظرياته على يد كوبرنيكوس وغاليليو وأمتع شكسبير ودانتي الجماهير بالمسرح والكتابات الأدبية كما أبدع المعماريون (مثل مايكل أنجلو) بنايات على نسق كلاسيكي ككاتدرائية القديس بطرس والمتحف الوطني للتاريخ.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات