القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

مذكرة الفتوحات الإسلامية في المشرق والمغرب.



لتنزيل المذكرة بصيفة PDF اضغط هنا 

المقطع الثاني: التاريخ الوطني
الوضعية الجزئية: الفتوحات الإسلامية في المشرق والمغرب.
الكفاءة الختامية: يعتمد خريطة الفتوحات الإسلامية والتوثيق المناسب لإبراز أثر الحضارة الإسلامية على أوروبا والعالم.

الوضعية المشكلة الانطلاقية: أحدث الإسلام ثورة فعلية في كل بلاد وصلها بعد فترة الفتوحات الإسلامية فمسارها شمل كل قارات العالم آنذاك بعد الانتصار على اقوى امبراطوريتين في ذلك العصر الفارسية والبيزنطية، لتدخل الدين أجناس كثيرة ساهمت في تشييد حضارة – إسلامية - تسيدت الأرض لقرون وبلغت تأثيراتها كل الأمم.
الإشكالية: إن الجيل الذي كونه النبي عليه الصلاة والسلام خلق مجداً منقطع النظير للأمة الإسلامية بين أمم البشرية إذ نُشر الإسلام بعد وفاة النبي عبر سلسلة الفتوحات الإسلامية خاضوا عبرها معاركة شرسة خلدها التاريخ، كاليرموك، ذات السلاسل، القادسية، نهاوند...
التعليمات: انطلاقا من السندات من الصفحة 90 إلى 95 أجب على ما يلي: ضع تعريفا للفتوحات الإسلامية – ما هي أهم الفتوح في المشرق وأوروبا وافريقيا (كل منطقة في فقرة منفردة).

1-    الفتوحات الإسلامية: الفتوحات الإسلامية هي حروب خاطفة وكأنها من الخوارق (كما قال عنها كلود كاهن) خاضها المسلمون بعد وفاة رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم)، بهدف نشر الاسلام في العالم، وقد بلغ امتداد الدولة الاسلامية في العهد العباسي من الصين شرقاً إلى الأندلس غرباً.
2-    الفتوحات في المشرق: خاض الخلفاء الثلاث الأوائل سلسلة من لفتوحات على حساب أراضي الفرس والبيزنطيين لكن معظم الفتوحات قد تمت في عهد عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، لتتحول الدولة الإسلامية من مدينة إلى إمبراطورية حتى وصل الإسلام الى الصين وماليزيا. من أهم الفتوح:

v    فتح العراق (يسيطر عليها الفرس) والشام (احتلال روماني) (انطلق خالد والمثنى بجيشهما نحو العراق عام 633م / 12ھ واكتمل الفتح في 21ھ).
v    فتح الشام بين 11ھ - 13ھ
v    فتح مصر 20ھ - 21ھ/ 641م – 642م.
v    فلسطين 20ھ
v    قبرص 30ھ وطبرستان 33ھ
v    فتح خراسان 649م

3-    الفتوحات في أوروبا: بعد إتمام فتح المغرب وتنظيمه اتجهت الأنظار شمالا فدل الإسلام أوروبا من 3 جهات: عبر الأندلس في 92ھ – 711م بقيادة طارق ابن زياد وسارت نحو غاليا (فرنسا) وتوقفت بعد الهزيمة في بواتييه، الجهة لثانية هي إيطاليا اذ فتح المسلمون صقلية وكريت وسردينيا وبلغوا روما ثم انسحبوا منها، والثالث عبر القسطنطينية التي فتحت في 1534م بواسطة العثمانيين ومنه بلغ الإسلام عدة دول أوروبية وتوقف عند حدود فيينا في القرن 16م.
4-    انتشار الإسلام في افريقيا: ساهمت الدول المستقلة المغربية في نشر الإسلام جنوب لصحراء بشكل جد نشيط عبر التجار والقوافل التجارية فكان من نتائج ذلك تأسيس مملكة غانا المسلمة في القرن 4 للهجرة كما أسلم ملك السنغال في عام 400ھ وفي القرن 5 للهجرة قامت مدينة العلم والثقافة الإسلامية تمبوكتو (منطلق عبد الله ابن ياسين) إضافة إلى ممالك الداهومي، غاو، الهوسا...
         إدماج جزئي: ابحث عن معلومات حول معركة اليرموك، القادسية وذات السلاسل
                 أو:
     إدماج جزئي: أنقل الخريطة صفحة 92 على كراسك

يختار الأستاذ أحد التطبيقين
الإجابة:

v    ذات السلاسل: بأرض كاظمة بالكويت معركة دارت بين المسلمين بقيادة خالد ابن الوليد والفرس المجوس عام 13ھ، وانتهت بانتصار المسلمين.
v    القادسية: من أعظم المعارك الإسلامية جرت عام 14ھ /632م بين المسلمين بقيادة سعد ابن أنبي وقاص (على رأس 52 ألف مجاهد) والفرس (120 ألف مقاتل)، واستمر القتال أياماً وانتهى بانتصار المسلمين رغم قلتهم.
v    اليرموك: جرت في لعام 15ھ/636م، بين المسلمين بقيادة خالد ابن الوليد على رأس حوالي 33 ألف مجاهد ضد البيزنطيين بما يفوق 200 ألف مقاتل، استمرت المعركة 6 أيام وانتهت بفوز ساحق للمسلمين. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق