القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

مذكرة وضعية ادماج المركبات للمقطع الأول





لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا

المقطع الأول: الوثائق التاريخية
الوضعية الجزئية: وضعية إدماج المركبات
الكفاءة الختامية: التمكن من دراسة الوثيقة التاريخية دراسة منهجية من حيث طبيعتها، نوعها ومصدرها.

1-    السؤال الأول: الماضي أحداث مضت وانتهت، فكيف يمكننا فهم روح مرحلة زمنية معينة؟ كيف ساعدتنا هذه الوسيلة في فهم التطورات السياسة والحضارية للدولة الإسلامية؟
2-    السؤال الثاني: أكتب فقرة تتحدث فيها عن أوضاع العالم قبل الإسلام وكيف غيّر الإسلام تلك الأوضاع (المجتمع الجديد) وجعل من المسلمين يبنون حضارة راقية ويفتحون العالم لينشروا الإسلام.


الإجابة:

 ج 1: الوسيلة المساعدة في فهم روح الماضي هي الوثيقة التاريخية، بالاعتماد على وثيقة صحيفة المدينة المنورة أدركنا جوهر النهضة الإسلامية اللاحقة إذ أدت تنظيمات الرسول الجديدة إلى خلق دولة متراصة الصفوف بشعب مسلم متكافل وغير مسلم يملك حرية التدين ويبقى للجميع واجب الدفاع المشترك عن الدولة.

   ج2:  غرقت البشرية قبل الإسلام في ظلمات الشرك والجهل والفساد الاجتماعي إذ انتشرت كل أنواع العادات السيئة (خمر، زنى، سرقة، قتل...) أما سياسياً فلم يعرف العرب دولةً قوية توحدهم.
     أرسل الله عزّ وجل نبيه الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، داعياً لعبادة الله وحده لا شريك الله، وهادياً بالقرآن لكل ما فيه خير وصلاح للبشرية من أخوّة وتعاون ومحبة، وناهياً عن كل عادة سيئة من عبادة الأوثان وشرب الخمور وعدون وظلم...فاضطهده كفار قريش وعذبوا أصحابه فهاجر مع من أسلم إلى المدينة المنورة التي استقبلته وهناك أسس الدولة الإسلامية ووضع لها دستورا (صحيفة المدينة)، وآخى بين المسلمين وصار الولاء لله والإسلام فقط بعدما كان للقبيلة، وقد انتشر الإسلام بشكل واسع في شبه الجزيرة العربية في حياة النبي، وبعد وفاته حكم 4 من كبار الصحابة فانتشر الإسلام أكثر عبر الفتوحات الإسلامية ضد الفرس والبيزنطيين ومن أهم المعارك: ذات السلاسل، اليرموك والقادسية..
وبما أن الإسلام يدعوا إلى العلم فقد بادر المسلمون إلى طلب العلم وبناء المكاتب ففي عهد الأمويين بنيت أول جامعة ومستشفى وكثر العلماء والمخترعون وتواصل ذلك في عهد العباسيين فكان المسلمون أول من قام بعملية جراحية في التاريخ (الزهراوي) وأول من شرح طريقة عمل العين (ابن الهيثم) وأول من قال بكرية الأرض وهم واضعوا علم الجبر...
   أحدث الإسلام ثورة في حياة العرب إذ نقلهم من حياة التخلف والبداوة إلى حاملي شعار الحضارة والازدهار، بل وحوّلهم إلى أسياد الأرض، ولم يكن ذلك إلا بتطبيقهم لما جاء في القرآن. فإسلامنا هو عزتنا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات