القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

 


لتنزيل المدكرة بصيغة PDF اضغط هنا


المقطع الأول: المجال الجغرافي.

الكفاءة الشاملة: استغلال الخرائط والاحداثيات الجغرافية لتبيان أهمية الموقع وتنوع المجال الطبيعي في الجزائر وتثمين جهود التنمية.

الكفاءة الختامية: يستغل الخرائط والاحداثيات الجغرافية لإبراز أهمية موقع الجزائر وتنوع المجال الطبيعي.

الوضعية التعلمية: أهمية موقع الجزائر.

الوضعية المشكلة الانطلاقية: تعتبر الجزائر جسر اتصال بفضل موقعها الفلكي والجغرافي، الذي يمتد امتدادا جعل من الجزائر ذات تنوع تضاريسي ومناخي كبير، وهو ما أثر ايجابيا وسلبيا في الشبكة الهيدروغرافية ونوعية التربة.

الإشكالية: صورة لموقع الجزائر (أو خريطة) يوضح عليها التلميذ الموقع الجغرافي والفلكي ومنها تطرح الأسئلة.

التعليمات: انطلاقا من جهاز العرض وسندات الكتاب من الصفحة 10 إلى 15 أجب على: حدد الموقع الفلكي وبين أهميته – حدد الموقع الجغرافي مع ذكر حدود البلد – تحدث عن المساحة والأبعاد – فيما تتمثل أهمية موقع البلد جغرافيا

الموقع:

أ-الموقع الفلكي: تنحصر الجزائر بين دائرتي عرض °19 و°37 شمالا وبين خطي طول °12 شرقا و°9 غربا

 

*أهمية الموقع الفلكي:

- الامتداد من العروض الحارة إلى العروض المعتدلة (تنوع المناخ)

- يمر مدار السرطان جنوب الجزائر (تتعامد عليه أشعة الشمس صيفا)

- يمر بالجزائر خط غرينتش (مرجع للتوقيت الدولي)

 

ب-الموقع الجغرافي: تقع الجزائر في الشمال الغربي من إفريقيا. تطل شمالا على البحر المتوسط بشريط ساحلي يقدر بحوالي 1200 كلم. أما شرقا فيحدها كل من تونس 965 كلم (طول الحدود) وليبيا 982 كلم أما غربا فتتقاسم الحدود مع المغرب الأقصى ب 1559 كلم والصحراء الغربية 42 كلم. أما جنوبا فتجاور الجزائر كل من النيجر 956 كلم ومالي 376 كلم وموريتانيا 463 كلم.

 

2-المساحة والأبعاد: الأكبر إفريقياً وعربياً والعاشرة عالمياً، بمساحة تقدر بحوالي 2.381.741 كلم²، يبلغ امتدادها من العاصمة إلى أقصى نقطة في الجنوب 1970 كم، ومن تندوف الى عين أميناس (الشرق) 1829 كم،

3-أهمية موقع الجزائر:

 

إ-الأهمية الإقليمية: تتوسط بلدان المغرب العربي وبالتالي فهي محور اتصال بين قطبيه، وجسراً رابطاً بين العالمين الإسلامي الشرقي والغربي، كما مكنها اطلالها على البحر المتوسط من لعب دور أساسي في التبادل التجاري بين أوروبا وإفريقيا.

 

ب-الأهمية القارية: تمثل الجزائر 8%ْ من مساحة إفريقيا وهي بوابتها الشمالية نحو موانئ أوربا والعالم، اتساع الحدود مكنها من الاتصال المباشر مع 7 دول (الانفتاح على دول القارة)

 

ج-الأهمية العالمية: تتوسط ثلاث قارات (إفريقيا، أوروبا وآسيا)، وبالتالي تعتبر الجزائر ملتقى الطرق التجارية العالمية البرية، الجوية والبحرية.

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات