القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

مذكرة المعالم والاحداثيات الجغرافية.



 لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا 

   المقطع الأول: المجال الجغرافي
   الوضعية التعلمية: المعالم والاحداثيات الجغرافية.
   الكفاءة الشاملة: ربط العلاقة بين الانسان وأساليب تأقلمه مع وسطه الجغرافي بعد الكشف عن التباين الجغرافي
   الكفاءة الختامية: التعرف على جغرافية العالم والقدرة على تحديد المواقع عبر الاحداثيات الجغرافية


الإشكالية الأم: الأرض كوكب الحياة يتعاقب فيه الليل والنهار وتختلف الفصول ولذلك علاقة بدوران الأرض وميلان محورها الذين يؤديان أيضا إلى خلق أقاليم مناخية بخصائص متنوعة من حيث الحرارة والتضاريس.

الإشكالية: اعتقد بعض البشر قديماً أن الأرض مسطحة واعتقد البعض قبلهم أنها محمولة على قرن ثور، ومع تطور العلم جاء الانسان بنظرية جديدة تقول بكروية الأرض وقد أضاف غليها العلماء خطوط طول ودوائر عرض.
التعليمات: اعتمادا على مكتسباتك والكتاب المدرسي من الصفحة 10 إلى 13 أجب على ما يلي: ضع بطاقة تعريف للأرض – ما هو شكل الأرض – تحدث عن أبعاد الأرض – ما هي حركات الأرض وما هي نتائجها؟

1-    الأرض في الفضاء:
كوكب الأرض هو احدى كواكب المجموعة الشمسية والوحيد الذي يمكن العيش فيه بفضل بعده المناسب عم الشمس، يقدر عمر الأرض بحوالي 4.5 مليار سنة.
2-    شكل الأرض:
شكلها ليس كروي تماما بل مفلطح قليلا عند القطبين وقد أثبت ذلك بعد التطور العلمي وارسال الأقمار الصناعية.
3-    أبعاد الكرة الأرضية: يقسم خط الاستواء الأرض إلى قسمين شمالي وجنوبي وتبلغ المسافة بين الشمال والجنوب حوالي 12713 كلم وبين الشرق والغرب 12756 كلم بمساحة اجمالية فاقت 509 مليون كم².
4- الاتجاهات الرئيسية:
5- الأرض في الفضاء: 
تدور الأرض يوميا حول نفسها في مدة قدرها 23 ساعة، 56 دقيقة، 23 ثانية و4 أجزاء من المئة وينتج عن ذلك تعاقب الليل والنهار إضافة إلى دوران الأرض حول الشمس دورة كل 365 يوم، 6 ساعات و9 دقائق وينتج عنها تعاقب الفصول الأربعة.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات