القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا


لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا

المقطع الأول: المجال الجغرافي
الوضعية الجزئية: الخصائص الطبيعية لقارة آسيا
الكفاءة الشامة: ابراز التنوع والتباين الجغرافيين وعلاقة ذلك بسكان أمريكا وآسيا.
الكفاءة الختامية: يعتمد المعالم الاحداثيات الجغرافية للمتوقع وتحديد الموقع الجغرافي مبرزا أساليب تأقلم الانسان مع بيئات جغرافية متنوعة.

الوضعية المشكلة الانطلاقية: أسيا هي احدى قارات العالم الخمس، تتمتع بموقع جغرافي وفلكي هام، أكسبها تنوعاً في التضاريس وتبايناً في المناخ من استوائي إلى موسمي، بسبب اختلاف نظام التساقط في القارة.   

الإشكالية الجزئية: خريطة الموقع الجغرافي تضاريس آسيا + خريطة الموقع الفلكي.
التعليمات: انطلاقا من مكتسباتك وسندات الكتاب المدرسي من الصفحة 10 إلى 21 وسندات جهاز العرض أجب على: ضع بطاقة تعريف لقارة آسيا – أذكر أهم الأشكال التضاريسية في القارة – ما هي أنواع وخصائص المناخ الآسيوي؟

1-    الموقع الجغرافي والفلكي: تقع شمال شرق العالم، يحدها شمالاً المحيط المتجمد الشمالي وجنوباً المحيط الهندي، أما غرباً فتحدها جبال الأورال والبحر المتوسط وشرقاً المحيط الهادي.
تقع بين خطي طول °36 و°175 شرقاً وبين دائرتي عرض ° 12 جنوباً و°81 شمالاً.
2-    المساحة والسكان: تعتبر أكبر قارات العالم مساحة بحوالي 44 مليون كلم²، وأكثر قارات العالم سكاناً بما يفوق 4 مليار نسمة.
3-    التضاريس:
السهول: يوجد بها أعظم سهل في العالم وهو سهل سيبيريا إضافة للهلال الخصيب (ضفاف دجلة وفرات)
الصحاري: مثل صحراء منغوليا والربع الخالي...
الجبال: بها أعلى جبل في العالم وهو جبل إيفرست بارتفاع 8848م 
الهضاب: بها أعلى وأوسع هضبة في العالم وهي هضبة التبت، إضافة إلى هضبة الدكن...
الأنهار: يوجد بها 10 أنهار من مجموع 20 نهر على المستوى العالمي أهمها: نهر يانغ تسين، دجلة، فرات...
4-    المناخ في آسيا:
Ø    المناخ الاستوائي: يشمل المناطق الجنوبية الشرقية للقارة حيث يمر خط الاستواء، يمتاز بارتفاع درجات الحرارة وغزارة المطر الذي يهطل طول أيام السنة.
Ø    المناخ الصحراوي: يمتاز بقلة معدلات المطر والتي تقل عن 250 مم سنوياً وارتفاع المدى الحراري، من أهم صحاري القارة: الربع الخالي، صحراء إيران، صحراء العراق.
Ø     المناخ المتوسطي: يشمل الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية من القارة، في تركيا، الشام، العراق وغرب إيران، يمتاز بشتاء مطير وصيف حار.
Ø    المنطقة الباردة: تسود المناطق الشمالية الروسية والمناطق ذات الارتفاع العالي مثل جبال الهملايا، يتميز بشتاء بارد وصيف معتدل، تنخفض فيه درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن مستوى سطح الأرض
خلاصة: تتمتع آسيا بخصائص جغرافية جمّة ميزتها عن بقية قارت العالم، من امتداد كبير جداً وأراضي خصبة كثيرة، إضافة لوفرة المياه نظراً لتوفر الأنهار والسواحل وذلك ما جعلها تصبح أكثر قارات العالم سكاناً.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات