القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا

المقطع الأول: التاريخ الوطني
الوضعية التعلمية: الدولة الجزائرية الحديثة
الكفاءة الختامية: يستقرئ نماذج من الخرائط التـاريخية لاستخلاص معلومات عن الدولة العثمانية والدولة الجزائرية الحديثة.


الإشكالية الأم: لم تكن هناك أبداَ في أي ظرف من التاريخ وبأي شكل كان دولة جزائرية " هكذا ادعى شارل ديغول أن الجزائر ولدت لأول مرة في الأول من نوفمبر 1962م وما كان ليقول ذلك إلا لجهله بالتاريخ أو تزييفه له رغم معرفته به، فالدولة الجزائرية الحديثة وأسطولها البحري المهيب ظهر منذ القرن السادس عشر وجعل الجزائر في موقف قوة في علاقاتها مع دول العالم عامة ودول البحر المتوسط خاصة.


الإشكالية: قال السياسي الفرنسي جيسكار ديستان " إن الجزائر ولدت أخيراَ " مدعياً أن الجزائر ولدت لما منحها الفرنسيون الاستقلال بعد قرن وثلث من الاحتلال عام 1962م، ووصف الكثيرون الدولة العثمانية بالدولة المحتلة التي لم تفد المسلمين قط، وقد تجلى عكس ذلك زمن التحرشات المسيحية على يد الإخوة بربروس العظماء.التعليمات: اعتمادا على مكتسباتك وسندات الكتاب المدرسي من الصفحة 44 إلى 49 أجب على ما يلي: تحدث عن أوضاع المغرب والجزائر في القرنين 15-16 ميلادي – ما كان موقف الدولة المحلية – كيف عامل المسيحيون المسلمين بعد اسقاط حضارتهم بالأندلس – كيف ومن أنقذ المسلمين بالمغرب والأندلس؟


1-    أوضاع المغرب العربي مطلع القرن 16م: عانت السواحل المغربية من التحرشات المسيحية بعد سقوط الأندلس، اذ استولى الاسبان سنة 1505م على المرسى الكبير، وفي سنة 1509م سيطروا على أرزيو، وهران ثم ضموا سنة 1510م تنس، دلس، العاصمة وبلغوا حتى تونس وطرابلس، كما سيطر البرتغاليون على مدينة سبتة ... رغبة في توسيع أراضيهم، نشر المسيحية واستغلال خيرات البلاد.

2-    عجز دول المغرب على مواجهة الغزو: عرف المغرب ودويلاته في هذه الفترة حالة ضعف بسبب الانقسام والحروب المتكررة بين المسلمين وكان الزيانيون هم حكام المغرب الأوسط، فاضطروا سنة 1512م الى عقد صلح لوقف الحملات ضد الجزائر (كان هذا الصلح اعترافاً بالعجز)، فتحول المسلمين بذلك إلى عبيد عملاء يدفعون الضرائب وكل ما يحتاجه المسيحيون.      

3-    محاكم التفتيش: بعد اسقاط آخر إمارة إسلامية في الأندلس 1492م، افتعل المسيحيون حرابا دموية ضد المسلمين بأبشع أصناف التعذيب فذبح، حرِّق وقطِّعت رؤوس الملايين من المسلمين ووصل الأمر حتى اعدام كل من يلبس لباسا إسلاميا أو يقبض عليه يصلي أو يقرأ القرآن والهدف هو انهاء عصر الإسلام في الأندلس وطرد كل العرب.
4-     البحرية العثمانية في الجزائر:
لما ما حل بالمسلمين من احتلال لأراضيهم وتهديد لدينهم وأرواحهم استنجد سكان بجاية وجيجل عام 1512م بالدولة العثمانية ممثلة في الاخوة بربروس، لأنها كانت تمثل أكبر قوة عسكرية إسلامية. وقد لبى العثمانيون نداء المساعدة وأمنوا نقل مسلمي الأندلس وحرروا السواحل من الاحتلال.
5-    ميلاد الدولة الجزائرية الحديثة: وحّد الاخوة بربروس البلاد ونظموا شؤونها، ثم أنشأ خير الدين بربروس جيشا ضخما أرعب الكيانات الأوروبية لمدة 3 قرون، فخلقت بذلك قوة عظمى غيرت مجرى التاريخ الافريقي بعد الحاقها بالعثمانيين بداية من عام 1518م.
اعداد الأستاذ عبد النور خالد



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات