القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا

التنوع والتباين الجغرافيين في إفريقيا




لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا

المقطع الثاني: السكان والتنمية
الوضعية التعلمية: التنوع والتباين الجغرافيين في إفريقيا
الكفاءة الختامية: ٌيقارن بٌين إمكانـات التنمية ومعيقاتها فًي إفرٌيقيٌا مستخلـصا متناقضات التنمية فًي القارة.

الإشكالية الأم: إفريقيا مهبط الإنسان وأرض الحضارات رغم أنها قارة غنية جدا من حيث الموارد الطبيعية إلا أنها صارت أرضا للتخلف (باستثناء دولة واحدة شقت طريق التقدم)، وسكانها امتهنوا الهجرة غير الشرعية والتسول خارج بلدانهم بسبب ظروف العيش القاهرة وكثرة مشاكل التنمية.
الإشكالية: " قارة متخلفة لكنها محظوظة " اذ وهبت موقعا استراتيجيا بين قارات العالم القديم والجديد، كما أن أشكالها التضاريسية متنوعة ورغم قساوة بعض أجزائها إلا أن شبكتها الهيدروغرافية كثيفة ومناخها متنوع.
التعليمات: اعتمادا على مكتسباتك وسندات الكتاب المدرسي من الصفحة 46 إلى 49 أجب على ما يلي: ضع بطاقة تعريفية للقارة – عدد أهم تضاريسها – تحدث عن شبكتها الهيدروغرافية – ما هي مميزات مناخها ونباتاتها؟
1-    الموقع والخصائص: تقع وسط العالم وتعتبر ثاني أكبر قاراته بما يفوق 30 مليون كم² (6% من مساحة الأرض) يتوزع عليها حوالي 1.3 مليار نسمة (16% من سكان الأرض)، يحدها شمالا البحر المتوسط، جنوباً المحيط الهندي أما غربا فيحدها المحيط الأطلسي أما شرقا البحر الأحمر وقناة السويس.

2-    تضاريس إفريقيا:
توصف بأنها هضبة نظرا لشدة انحدار أطرافها وانتشار نطاق واسع من الهضاب مثل هضبة الحبشة، الهضاب العليا الجزائرية...يعتبر جبل كليمنجارو بتنزانيا أعلى قمة في القارة بارتفاع 5963م، وبها أوسع صحراء في العالم (الصحراء الكبرى) إلا أنها تضم سهولا ساحلية وسول السافانا الواسعة.
                                                                                                                 

3-    الشبكة الهيدروغرافية:
تتمتع القارة بشريط ساحلي طويل إضافة لشبكة أنهار وأودية كثيفة مثل: نهر النيل أطول أنهار العالم، نهر الكونغو، نهر السنيغال، ناهيك عن البحيرات مثل بحيرة فيكتوريا ثاني أكبر بحيرات العالم وبحيرة التشاد.
4-    المناخ والنبات:
تسود افريقيا كل أنواع المناخ (القاري، المتوسطي، المداري، الصحراوي) باستثناء المناخ البارد بسبب انعدام البحار الداخلية، تعتبر المناطق الوسطى من القارة (الاستوائية) الأكثر حرارة ورطوبة أما الشمال والجنوب الشرقي فانه جد حار (الصحراء الكبرى وكلاهاري).






ادماج جزئي: أرسم الخريطة ص 46
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. واوووووووووووووووووو

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا على هاذا المجهود اتمنى لكم النجاح في مساركم

    ردحذف

إرسال تعليق