القائمة الرئيسية

الصفحات

الآن، بإمكانكم إرسال الفقرات والأعمال الابداعية التي ينجزها تلاميذكم ونحن نتكفل بنشرها في موقعنا


لتنزيل المذكرة بصيغة PDF اضغط هنا


   المقطع الثالث: التاريخ العام
  الوضعية الجزئية: عاملا التأثير والتأثر
   الكفاءة الختامية: اكتشاف أهمية الآثار والتعرف على منهجية دراستها لفهم الماضي والحفاظ عليها


الإشكالية: رغم البعد الجغرافي بين الحضارات القديمة والصراعات الدموية التي اندلعت بينها في بعض المراحل التاريخية إلا أنها اقتبست عدة مظاهر من بعضها البعض اذ أن عاملا التأثير والتأثر لعبا دورا كبيرا.
التعليمات: اعتمادا على مكتسباتك والكتاب المدرسي من الصفحة 170 إلى 173 أجب على ما يلي: عدد مظاهر اقتباس الحضارات القديمة من بعضها في المجالات التالية: المجال العلمي – المجال الديني – المجال الزراعي والصناعي
 الحضارية

1-    المظهر العلمي:
·       اقتبس اليونانيون الكثير من العناصر الحضارية عن المصريين، الفينيقيين، البابليين والآشوريين كالمقاييس، الأوزان، مبادئ الفلك، فن النحت، الهندسة وأثر اليونانيون بدورهم في باقي الحضارات في مجالي الفلسفة والفن.
·       وضع الفينيقيون الأبجدية لأول مرة في التاريخ وقد اقتبسوها من الهيروغليفية المصرية ثم أخذها عنهم الاغريق واللاتين لتتفرع عنها كل اللغات.
·       نقل الرومان التقويم الشمسي عن المصريين وأطلقوا عليه التقويم اليولياني.

2-    المظهر الديني:
·       تشابهت الديانات القديمة فكلها وثنية تعبد مظاهر الطبيعة والأوثان لأنها قلدت بعضها إذ عبد المصريون الكبش وسموه آمون وقلدهم الفينيقيون وسمه بعل حمون وعند الرومان هو جوبيتير وعند اليونان زيوس.
3-    المظهر الصناعة والزراعة:
·       اقتبس الرومان فنون الزراعة من الاغريق والفينيقيين كما نقلوا عن البابليين المحراث الزراعي وصناعة السفن عن الفينيقيين حتى بنو أسطولا بحريا ضخما تفوقوا به على معلميهم القرطاجيين، كما اقتبسوا فن صناعة الفخار والبرونز من اليونان.


خلاصة: رغم الصراع الذي ساد بين الحضارات القديمة وبعد المسافة بينها واختلاف ألسنتها وبيآتها إلا أنها اقتبست من بعضها البعض، فكل حضارة قلدت غيرها فيما سبقتها إليه وقد كان ذلك عامل قوة زاد من ثراء الحضارات العالمية وازدهارها.

ادماج جزئي: أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية عاملي التأثير والتأثر بين الحضارات والدول وكيف يمكن أن نستفيد منه اليوم.

    
اعداد الأستاذ: عبد النور خالد

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا جزيلا جزاك الله خيرا مزيدا من التألق والابداع والتميز ✨🌹

    ردحذف

إرسال تعليق